تعلم البرمجة

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي تعاون بين البشر وأجهزة الكمبيوتر.

البرمجة في كل مكان

البرمجة ، حرفيا ، في كل مكان حولنا. من الطلبات الخارجية التي نطلبها ، إلى الأفلام التي نقوم ببثها ، تتيح الشفرة الإجراءات اليومية في حياتنا. لم يعد من الممكن التعرف على شركات التكنولوجيا على أنها مجرد شركات برمجيات – وبدلاً من ذلك ، فإنها تجلب الطعام إلى بابنا ، وتساعدنا في الحصول على سيارة أجرة ، وتؤثر على نتائج الانتخابات الرئاسية ، أو تعمل كمدرب شخصي.

عندما تسير في الشارع ، أين يمكنك أن تجد التكنولوجيا في بيئتك؟ اضغط على الدوائر البيضاء.

... والبرمجة للجميع

لسنوات عديدة ، لم يعرف سوى عدد قليل من الأشخاص كيفية البرمجة. ومع ذلك ، بدأ هذا يتغير. يتزايد عدد الأشخاص الذين يتعلمون البرمجة عامًا بعد عام ، مع تقديرات بحوالي 22.3 مليون مطور برمجيات في جميع أنحاء العالم ، وهو ما لا يمثل حتى العديد من المهن الأخرى التي تتعلق بالبرمجة.

هنا في Codecademy ، مهمتنا هي جعل المعرفة التقنية في المتناول وقابلة للتطبيق. تلعب التكنولوجيا دورًا مهمًا في اقتصادنا – لكن البرمجة لم تعد مخصصة لمهندسي البرمجيات فقط. يمكن لأي شخص الاستفادة من تعلم البرمجة – سواء كان ذلك يتعلم HTML لتحسين رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو يأخذ دورة SQL لإضافة جرعة من التحليل إلى دورك البحثي.

حتى خارج صناعة التكنولوجيا ، يعد تعلم البرمجة أمرًا ضروريًا للمشاركة في العالم من حولك: فهو يؤثر على المنتجات التي تشتريها ، والسياسات القانونية التي تصوت لها ، والبيانات التي تشاركها عبر الإنترنت.

لذا ، دعونا نتعمق في ماهية البرمجة.

ما هي البرمجة؟

ببساطة ، البرمجة هي إعطاء مجموعة من التعليمات لجهاز كمبيوتر لتنفيذها. إذا سبق لك أن قمت بالطهي باستخدام وصفة من قبل ، فيمكنك اعتبار نفسك الكمبيوتر ومؤلف الوصفة كمبرمج. يزودك مؤلف الوصفة بمجموعة من الإرشادات التي تقرأها ثم تتبعها. كلما كانت التعليمات أكثر تعقيدًا ، زادت تعقيد النتيجة!

إلى أي مدى أنت جيد في إعطاء التعليمات؟ حاول الحصول على Codey لرسم مربع!

البرمجة كإتصال أو ترميز

“حسنًا ، أعرف الآن ما هي البرمجة ، ولكن ما هو الترميز؟ أنا هنا لتعلم كيفية البرمجة. هل هما نفس الشيء؟”

بينما تستخدم أحيانًا بالتبادل ، فإن البرمجة والترميز لهما بالفعل تعريفات مختلفة.

  • البرمجة هي العملية الذهنية للتفكير في التعليمات لإعطاءها للآلة (مثل الكمبيوتر).
  • الترميز هو عملية تحويل تلك الأفكار إلى لغة مكتوبة يستطيع الكمبيوتر فهمها.

على مدى القرن الماضي ، كان البشر يحاولون اكتشاف أفضل طريقة للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر من خلال لغات البرمجة المختلفة. تطورت البرمجة من البطاقات المثقبة ذات صفوف الأرقام التي تقرأها الآلة ، إلى واجهات السحب والإفلات التي تزيد من سرعة البرمجة ، مع وجود الكثير من الطرق الأخرى بينهما.

حتى يومنا هذا ، لا يزال الناس يطورون لغات البرمجة ، في محاولة لتحسين كفاءة البرمجة لدينا. يقوم آخرون ببناء لغات جديدة تعمل على تحسين إمكانية الوصول إلى تعلم البرمجة ، مثل تطوير لغة برمجة عربية أو تحسين الوصول للمكفوفين وضعاف البصر.

البرمجة كتعاون

“المشكلة في البرمجة ليست أن الكمبيوتر ليس منطقيًا – فالكمبيوتر منطقي بشكل رهيب ، ولديه عقلية حرفية بلا هوادة.”

عندما نعطي تعليمات لجهاز كمبيوتر من خلال رمز ، فإننا ، بطريقتنا الخاصة ، نتواصل مع الكمبيوتر. ولكن نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر تُبنى بشكل مختلف عما نحن عليه الآن ، فعلينا ترجمة تعليماتنا بطريقة تفهمها أجهزة الكمبيوتر.

تفسر أجهزة الكمبيوتر التعليمات بطريقة حرفية للغاية ، لذلك يجب أن نكون دقيقين للغاية في كيفية برمجتها. فكر في إرشاد شخص ما للمشي. إذا بدأت بقولهم ، “ضع قدمك أمام نفسك” ، فهل يعرفون ما هي القدم؟ أو ماذا تعني الجبهة؟ (ونحن الآن نفهم لماذا يستغرق تطوير الروبوتات ذات قدمين …) وقتًا طويلاً. في الترميز ، قد يعني ذلك التأكد من صحة الأشياء الصغيرة مثل علامات الترقيم والهجاء. تم إلقاء العديد من الدموع على فاصلة منقوطة مفقودة (؛) رمز تستخدمه الكثير من لغات البرمجة للإشارة إلى نهاية السطر.

ولكن بدلاً من التفكير في هذا الأمر كعلاقة بين رئيس وموظف ، فمن المفيد التفكير في علاقتنا بأجهزة الكمبيوتر كنوع من التعاون.

يعد الكمبيوتر مجرد أداة واحدة (قوية بشكل خاص) في قائمة طويلة من الأدوات التي استخدمها البشر لتوسيع وزيادة قدراتهم.

كما ذكرنا سابقًا ، فإن أجهزة الكمبيوتر جيدة جدًا في أشياء معينة وهي ليست جيدة في أشياء أخرى. ولكن إليك الأخبار السارة: الأشياء التي تجيد أجهزة الكمبيوتر ، ويمتص البشر منها ، والأشياء التي تمتصها أجهزة الكمبيوتر ، يجيدها البشر! ألق نظرة على هذه الطاولة المفيدة:

فقط تخيل ما يمكننا تحقيقه عندما نعمل معًا! يمكننا أن نصنع أفلامًا بتأثيرات خاصة مذهلة ، ولدينا إنتاج مصنع مستمر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وتحسين مدننا وصحتنا.

أفضل برامج الكمبيوتر هي تلك التي تمكننا من صنع أشياء لا يمكننا القيام بها بمفردنا ، ولكن الاستفادة من قدراتنا الإبداعية. قد نكون بارعين في الرسم ، لكن الكمبيوتر رائع في القيام بنفس المهمة بشكل متكرر – وبسرعة!

خاتمة

نظرًا لأن البرمجة أصبحت جزءًا أكبر من حياتنا ، فمن الضروري أن يكون لدى الجميع فهم لماهية البرمجة وكيف يمكن استخدامها. البرمجة مهمة لمهننا ، لكنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في كيفية مشاركتنا في السياسة ، وكيف نشتري الأشياء ، وكيف نبقى على اتصال مع بعضنا البعض.

تعلم البرمجة هو رحلة مثيرة. سواء كان هدفك هو إنشاء تطبيق جوال أو البحث في قاعدة بيانات أو برمجة روبوت ، فإن البرمجة هي مهارة ستأخذك بعيدًا في الحياة. فقط تذكر – أجهزة الكمبيوتر هي أدوات. بينما قد يكون تعلم البرمجة أمرًا محبطًا في البداية ، إذا اخترت الالتزام به ، فستتمكن من القيام ببعض الأشياء الرائعة.

عن كاتب هذا المقال: elamrani
اخبرنا شيئا عن نفسك.
اظهر المزيد

اترك تعليق على هذا 😊

الحصول على اتصال!
تعال وانضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع شبكتك وتعرف على أشخاص جدد!

تعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا عزيزي الزائر، يبدو انك تستعمل اضافة لمنع الاعلانات. حت تتمكن من الاستمرار في استخدام الموقع يجب عليك اولا توقيف ادات منع الاعلانت ثم الدخول مرة اخرة