سيومواقع

رموز حالة HTTP ومعناها

يتكون الإنترنت من أكثر من مليار موقع. إذا أراد مستخدم الإنترنت إنشاء موقع ويب ، مثل الصفحة الرئيسية لفريقه المفضل ، أو البنك الذي يتعامل معه ، أو صندوق بريده الإلكتروني الوارد في متصفح الويب ، فإنه يحتاج أولاً إلى عنوان إنترنت. هذا يحدد موقع الويب المطلوب على خادم الشبكة ذي الصلة. يتم نقل البيانات المطلوبة على الكمبيوتر المحلي بفضل Hypertext Transfer Protocol HTTP. يطلب المتصفح (المشار إليه باسم “العميل” في هذه الحالة) أن يجيب خادم الويب برمز حالة HTTP يتألف من ثلاثة أرقام. يقوم خادم الويب بعد ذلك بإعلام المتصفح بما إذا كان الطلب ناجحًا ، وما إذا كان هناك خطأ أو ما إذا كانت المصادقة مطلوبة. لذلك ، يعد رمز حالة HTTP جزءًا أساسيًا من الاستجابة المرسلة لخادم الويب ويقوم الخادم بتضمينه تلقائيًا في عنوان كل إجابة HTTP. عادةً ما يرى مستخدم الإنترنت رمز حالة HTTP في شكل صفحة HTML يتم إنشاؤها تلقائيًا فقط إذا كان خادم الويب غير قادر على تنفيذ طلب العميل أو تعذر نقل أي معلومات عن موقع الويب.

فئات كود حالة HTTP

تنقسم أكواد حالة HTTP بشكل عام إلى خمس فئات مختلفة. يُظهر الرقم الأول من الرمز المكون من ثلاثة أرقام الفئة التي ينتمي إليها. لذلك ينتمي رمز حالة HTTP 200 إلى فئة 2xx وكود 404 إلى فئة 4xx. يتم تحديد هذا التصنيف بناءً على أهمية ووظيفة رمز الحالة. الفئات المختلفة هي:

الفئة 1xx – معلوماتية: إذا تم إرسال رمز حالة HTTP 1xx ، يقوم الخادم بإبلاغ العميل أن الطلب قيد الحركة. يجمع هذا الفصل بين الرموز المسؤولة عن توصيل المعلومات إلى العميل أثناء الطلب.
Class 2xx – Success: يعلن رمز 2xx عن عملية ناجحة. إذا تم إرسال هذا الرمز ، فهذا يعني أن الخادم قد استلم طلب العميل وفهمه وقبوله. غالبًا ما يتم إرسال رموز 2xx في نفس الوقت الذي يتم فيه إرسال معلومات موقع الويب المطلوبة ، وغالبًا ما يأخذ المستخدم إشعارًا بموقع الويب الذي طلبه فقط.
الفئة 3xx – إعادة التوجيه: يُظهر رمز 3xx أنه تم استلام طلب الخادم. من أجل ضمان معالجة الطلب بنجاح ، هناك حاجة إلى مزيد من الخطوات من إرسال العميل. تظهر رموز 3xx أثناء عمليات إعادة التوجيه وإعادة التوجيه.
Class 4xx – خطأ في العميل: إذا ظهر رمز 4xx ، فهذا يعني أن هناك خطأ في العميل. استلم الخادم الطلب ، لكن لا يمكنه تنفيذه. السبب وراء ذلك هو عادة طلب غير صحيح. سيتم إعلام مستخدمي الإنترنت بهذا الخطأ من خلال تلقي صفحة HTML يتم إنشاؤها تلقائيًا.
Class 5xx – خطأ في الخادم: يظهر رمز 5xx عندما يفشل الخادم في تنفيذ الطلب. تشير رموز خطأ الخادم هذه إلى أنه لا يمكن تنفيذ الطلب في الوقت الحالي أو أنه غير ممكن على الإطلاق ، مما يؤدي بعد ذلك إلى صفحة خطأ HTML.

لمحة سريعة عن رموز حالة HTTP المهمة

تلعب أكواد حالة HTTP دورًا مهمًا لمالكي مواقع الويب أو متخصصي تحسين محركات البحث. تظهر رموز خطأ العميل ، مثل 404 (غير موجود) أو أخطاء الخادم مثل 503 (الخدمة غير متوفرة) لزوار موقع الويب نظرًا لأنها تظهر في مستعرض الويب كصفحات HTML يتم إنشاؤها تلقائيًا. هناك العديد من رموز HTTP التي لا تظهر للوهلة الأولى ولا يمكن التحكم فيها إلا من قبل المسؤول باستخدام أدوات خاصة وإضافات المتصفح. يُنصح بالبحث عن الأخطاء وتصحيحها حتى يتم تحسين تجربة المستخدم وترتيب محرك البحث. يتم عرض رموز الاستجابة الأكثر شيوعًا أدناه. ستجد قائمة كاملة على ويكيبيديا.

رمز الحالة 200 – حسنًا: يوضح رمز حالة HTTP 200 أنه تم تنفيذ الطلب بنجاح. تم وضع جميع البيانات المطلوبة على خادم الويب وتم نقلها إلى العميل. لا يرى مستخدمو الإنترنت هذا الرمز عادةً.
رمز الحالة 301 – تم النقل نهائيًا: يعني الرمز 301 أنه لا يمكن العثور على البيانات المطلوبة من العميل تحت العنوان المحدد نظرًا لأنه تم نقلها بشكل دائم. نظرًا لأنه يتم تسليم الموقع الحالي للمحتوى المطلوب في تقرير الحالة ، يمكن للمتصفح طلب العنوان الجديد على الفور. ثم تتم إعادة توجيه المستخدم إلى العنوان الجديد ولم يعد العنوان القديم صالحًا. يذهب الرمز 301 أيضًا دون أن يلاحظه أحد لأن عنوان URL في شريط العنوان يتغير ببساطة.
رمز الحالة 302 – تم النقل مؤقتًا: على عكس الرمز 301 ، وهو إعادة توجيه دائمة ، يُعلم 302 المستخدم أنه تم نقل البيانات المطلوبة مؤقتًا. باستخدام كود 302 ، يتم تحديد المعلومات المتبقية بحيث يمكن إجراء إعادة التوجيه التلقائي. العنوان القديم لا يزال ساري المفعول.
رمز الحالة 403 – ممنوع: يخبر رمز حالة HTTP 403 العميل أن البيانات المطلوبة محمية بالوصول وأنه لا يمكن تنفيذ الطلب بسبب عدم امتلاك العميل للسلطة. ستتيح صفحة HTML التي تم إنشاؤها تلقائيًا للمستخدم معرفة مشكلة الوصول.
رمز الحالة 404 – غير موجود: إذا قام الخادم بتسليم رسالة 404 ، فهذا يعني أنه لم يتم العثور على معلومات موقع الويب المطلوبة على الخادم. قد يكون العنوان لم يعد موجودًا أو تم نقل المحتويات إلى عنوان جديد دون إشعار. يجب على المستخدمين الذين يتلقون رسالة 404 التحقق مما إذا كان العنوان مكتوبًا بشكل صحيح في شريط العناوين. تُعرف أي روابط لصفحات غير موجودة باسم “الروابط المعطلة”.
رمز الحالة 500 – خطأ داخلي في الخادم: وظائف استجابة الخادم 500 كرمز حالة مجموعة لأخطاء الخادم غير المتوقعة. في حالة حدوث خطأ من جانب الخادم ، مما يمنع البيانات المطلوبة من الاسترداد ، فسيتم إصدار رمز حالة HTTP تلقائيًا. بالإضافة إلى إرسال إجابة إلى العميل ، يقوم خادم الويب أيضًا بإنشاء تقرير خطأ داخلي. يجب تحليل ذلك من قبل مالك الموقع بحيث يمكن إجراء الإصلاحات على برنامج الخادم.
رمز الحالة 503 – الخدمة غير متوفرة: إذا تلقى المستخدم رمز 503 ، فهذا يعني أن خادم الويب ذي الصلة ، الذي يجب أن يقدم المعلومات المطلوبة ، قد تم تحميله بشكل زائد. تحتوي استجابة الخادم أحيانًا على معلومات حول متى يمكن معالجة الطلب في أقرب وقت ممكن. يمكن لمستخدمي الإنترنت افتراض أن المسؤول يعمل على حل المشكلة وأن الخادم سيكون متاحًا لاحقًا.

كيف يتجنب مالكو مواقع الويب رموز حالة HTTP؟

من أجل تقديم تجربة مستخدم مثالية لزوار موقع الويب ، يجب على المسؤولين العمل على الاحتفاظ بصفحات خطأ HTML التي تم إنشاؤها تلقائيًا إلى الحد الأدنى. ينطبق هذا بشكل خاص على مواقع الويب ذات التواجد الكبير على شبكة الإنترنت مثل المتاجر عبر الإنترنت أو بوابات الأخبار التي تحتوي على نطاقات منتجات أو معلومات شديدة التقلب. يتلقى الزائر رسالة الحالة 404 (لم يتم العثور على الصفحة) عندما لم تعد صفحة الويب موجودة. بالنسبة للعديد من المستخدمين ، يعد هذا سببًا للخروج من الموقع والبحث عن المعلومات أو المنتج المطلوب في مكان آخر ، والذي قد ينتهي به الأمر إلى موقع أحد المنافسين. لذلك من المهم أن يبذل مالك موقع الويب كل ما في وسعه لإبقاء الزائر على موقعه على الويب وكذلك تحديد أخطاء 404 على موقع الويب. يمكن لأدوات مشرفي المواقع من Google إنشاء إحصائيات أخطاء الزحف لهذا الغرض. يمكن تجنب رمز حالة HTTP 404 عن طريق إعادة توجيه المستخدمين إلى الموقع ذي الصلة. يمكن تقليل معدل ارتداد الزائرين من خلال صفحات الخطأ التي تم إنشاؤها يدويًا.

إعادة توجيه صفحات الخطأ 404 إلى خيارات بديلة باستخدام كود 301

إذا حدث خطأ 404 بسبب صفحة محذوفة ، يمكنك إعادة توجيه المستخدم إلى محتوى مشابه باستخدام رمز الحالة 301 (تم نقله بشكل دائم). إذا لم يجد الزائر المنتج أو المعلومات التي طلبها ، فإن المحتوى البديل سيشجعه على البقاء لفترة أطول. ما يهم هنا هو أن العنوان البديل مرتبط بالطلب الأصلي ويقدم قيمة للزائر. من الناحية النظرية ، يتم إعادة توجيه صفحات 404 تلقائيًا بواسطة كود 301 إلى عناوين بديلة مثل صفحة البداية. إذا كنت تبحث يدويًا عن صفحات مقصودة لإعادة التوجيه مناسبة ، فستكون أكثر فاعلية في منع الزائر من القفز على السفينة.

تعمل صفحات الخطأ البديلة على تحسين تجربة المستخدم

على الرغم من الصيانة الجيدة لموقع الويب ، لا يمكن دائمًا تجنب أخطاء 404. لذلك يوصى بدمج إشعاراتك يدويًا بدلاً من استخدام صفحات خطأ HTML التي تم إنشاؤها تلقائيًا على الخادم. يتيح ملف التكوين .htaccess للمستخدمين تنفيذ هذه العملية. يتم تكييف رسائل 404 البديلة مع تصميم موقع الويب ، وغالبًا ما تقدم ، فوق رمز الحالة ، معلومات إضافية أو صفحات منتج قابلة للمقارنة أو نظرة عامة على المعلومات المعروضة. يتم شرح كيفية قيام مالكي مواقع الويب بدمج صفحات الخطأ البديلة في المقالة 10.

ماذا تعني رموز حالة HTTP لتحسين محرك البحث؟

العديد من رموز حالة HTTP لها أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بتحسين محرك البحث (SEO). لا يعني رمز 404 أنه لا يمكن العثور على الموقع المطلوب فحسب ، بل يعني أيضًا أن محركات البحث لا يمكنها الزحف إلى المحتوى. تمامًا كما هو الحال مع الزوار من البشر ، تتم أيضًا إعادة توجيه روبوتات محركات البحث إلى محتوى مختلف. لأسباب تتعلق بتحسين محركات البحث ، يتم عرض رمز 301 نظرًا لأن صيانة قوة الارتباط لها أهمية كبيرة. إذا عثر زاحف محرك البحث على رمز الحالة 301 أثناء طلب عنوان الويب ، فسيتم حذف العنوان غير الصالح من فهرس البحث وستحدث إعادة التوجيه بعد ذلك.

لا تضيع قوة الارتباط للصفحات القديمة في العملية ولكن يتم نقلها إلى وجهة إعادة التوجيه 301. يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كانت الصفحة القديمة هي وجهة الروابط الواردة وتريد نقل السلطة والقوة المكتسبة إلى وجهة إعادة التوجيه. يتصرف رمز الحالة 302 بشكل مختلف لأنه لا يعرض سوى إعادة توجيه مؤقتة بحيث يظل العنوان القديم في الفهرس. لا يتم نقل قوة الارتباط للروابط الخلفية الحالية إلى وجهة إعادة التوجيه في هذه الحالة.

عن كاتب هذا المقال: elamrani
اخبرنا شيئا عن نفسك.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق على هذا 😊

الحصول على اتصال!
تعال وانضم إلى مجتمعنا. قم بتوسيع شبكتك وتعرف على أشخاص جدد!

تعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحبا عزيزي الزائر، يبدو انك تستعمل اضافة لمنع الاعلانات. حت تتمكن من الاستمرار في استخدام الموقع يجب عليك اولا توقيف ادات منع الاعلانت ثم الدخول مرة اخرة