مواقع

خطأ 404: ما تعنيه صفحة الخطأ وكيفية استخدامها

أنت تعرف هذه الصفحة:وهيا انه عندما تنقر فوق الرابط بدلاً من الحصول على الموقع الذي تريده ، ينبثق خطأ يشير إلى أن الصفحة المطلوبة غير متوفرة. شيء على غرار “404 غير موجود”. خطأ 404 هو رمز حالة HTTP القياسي. يتم إرسال الرسالة من خادم الويب عبر الإنترنت ، إلى متصفح الويب (العميل عادةً) الذي أرسل طلب HTTP. ثم يعرض المتصفح رمز الخطأ هذا.

كيف يظهر “خطأ 404″؟

السبب الرئسي لظهوررسالة الخطأ 404 هو عندما تتم إزالة محتوى موقع الويب أو نقله إلى عنوان URL آخر. هناك أيضًا أسباب أخرى لظهور رسالة خطأ. وتشمل:

  • تم حذف عنوان URL أو محتواه (مثل الملفات أو الصور) أو نقله (بدون تعديل أي روابط داخلية وفقًا لذلك)
  • تمت كتابة عنوان URL بشكل غير صحيح (أثناء عملية الإنشاء أو إعادة التصميم) أو تم ربطه بشكل غير صحيح أو تمت كتابته في المتصفح بشكل غير صحيح
  • الخادم المسؤول عن موقع الويب لا يعمل أو الاتصال مقطوع
  • لا يمكن تحويل اسم النطاق المطلوب إلى IP عن طريق نظام اسم المجال (DNS)
  • اسم النطاق الذي تم إدخاله غير موجود (بعد الآن)

غالبًا ما تُترك الروابط الميتة لفترات طويلة من الوقت نظرًا لأن المشغلين ليس لديهم أي فكرة عن حذف المحتوى المرتبط أو نقله. لا تزال العديد من مواقع الويب تظهر في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) على الرغم من أنها لم تعد متوفرة عبر الإنترنت (أو على الأقل ليس على عنوان URL المحدد). غالبًا ما لا يتم إعلام مواقع الويب المرتبطة الأخرى مثل المدونات وبوابات الأخبار وما إلى ذلك أنه تمت إزالة الموقع أو يمكن العثور عليه الآن ضمن عنوان URL جديد. لا يقوم العديد من مشغلي مواقع الويب بالتحقق من روابطهم الخارجية بانتظام ، وبالتالي يمكن بسهولة أن يصبح الرابط العامل ميتًا.

كيفية إصلاح الخطأ “404 Not Found”

نادرًا ما يكون خطأ 404 سببًا للاحتفال. في نهاية اليوم ، لم يعثر زوار الموقع على المحتوى الذي كانوا يبحثون عنه. ومع ذلك ، فإن ظهور صفحة 404 لا يعني بالضرورة أن المعلومات المطلوبة غير متوفرة على الإطلاق. في كثير من الحالات ، يمكن العثور بسهولة على حل الخطأ الأصلي ويمكن توجيه الزائر بسرعة إلى صفحة الويب التي كان يبحث عنها في الأصل. إذن ، كيف يمكنك بالضبط الشروع في تحقيق إصلاح خطأ 404؟ نصيحتنا هي تجربة هذه الحلول المحتملة (بالترتيب المذكور):

  • أعد تحميل الصفحة: قد يكون الخطأ 404 قد ظهر لسبب بسيط هو أن الصفحة لم يتم تحميلها بشكل صحيح. يمكن التحقق من ذلك بسهولة تامة عن طريق النقر فوق الزر “تحديث” في متصفحك أو أيضًا عن طريق الضغط على الزر F5.
  • تحقق من عنوان URL: بغض النظر عما إذا كنت قد أدخلت عنوان URL يدويًا أو تم توجيهك عبر رابط ، فمن الممكن أن يكون هناك خطأ ما. لهذا السبب يجب عليك التحقق من المسار المحدد للموقع. قد تكون أنت أو الشخص الذي أدخل الرابط أخطأ في كتابة شيء ما. بصرف النظر عن الأخطاء الإملائية ، يمكن أيضًا أن تكون الخطوط المائلة للأمام قد تم استبعادها أو وضعها في غير مكانها. لكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكن التحقق من ذلك إلا باستخدام عناوين URL “النظيفة” ، لأنها تحتوي على كلمات غير مقروءة بدلاً من الاختصارات والأحرف والأرقام والرموز غير المفهومة.
  • ارجع إلى مستويات الدليل: على سبيل المثال ، إذا تسبب عنوان URL للبنية التالية example.com/Directory1/Directory2/Directory3 في صفحة خطأ 404 ، فيمكنك دائمًا الرجوع إلى مستوى الدليل السابق (في هذا المثال: مثال. com / Directory1 / Directory2) للتحقق مما إذا كانت الصفحة المطلوبة مرتبطة هناك. كل ما عليك القيام به هو مسح الدليل الأخير في URL. يجب أن يكون ارتباط الصفحة التي تبحث عنها مرئيًا في الصفحة السابقة. إذا لم يتم العثور عليه في تلك الصفحة ، فيمكنك أيضًا الرجوع إلى الصفحة السابقة والبحث عن الرابط الصحيح هناك. ولكن إذا حدث ذلك ، فقد نجحت هذه الطريقة أيضًا وانتهى بك الأمر في النهاية إلى الصفحة الرئيسية ، فانتقل إلى النصيحة التالية.
  • استخدم وظيفة البحث في موقع الويب: تقدم العديد من مواقع الويب وظيفة بحث كجزء من صفحتها الرئيسية. بإدخال كلمة رئيسية واحدة أو أكثر ، يمكن أن يساعدك في العثور على الصفحة المحددة التي تبحث عنها.
  • استخدام محرك بحث: لديك أيضًا إمكانية استخدام موقع الويب الذي تختاره للعثور على موقع ويب. طالما أن الموقع المطلوب موجود ، يجب أن تكون قادرًا على العثور عليه عن طريق إدخال مجال موقع الويب و / أو نسخ الكلمات الرئيسية للموضوع.
  • حذف ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط للمتصفح: إذا كان بإمكانك الوصول إلى موقع الويب من جهاز آخر ، ويبدو أن خطأ HTTP 404 يظهر فقط على جهاز كمبيوتر معين ، فقد تكمن المشكلة في متصفحك. لذلك يجب عليك حذف ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح وكذلك جميع ملفات تعريف الارتباط لهذا الموقع ، وقد يتيح لك ذلك أخيرًا الوصول إلى الصفحة.
  • اتصل بموقع الويب: إذا لم تنجح أي من النصائح المذكورة أعلاه ، فقد يكون الخيار الوحيد المتبقي هو الاتصال بالشخص / الأشخاص المسؤولين عن موقع الويب. يمكن العثور على معلومات الاتصال عادةً في إعلان التسمية الرئيسية لموقع الويب أو في صفحة “اتصل بنا” محددة. يجب أن يكون مشغلو الموقع قادرين على تقديم معلومات حول ما إذا كانت الصفحة التي تبحث عنها موجودة بالفعل. قد يكون الأمر هو أن الصفحة المعنية قد تم نقلها إلى عنوان URL جديد ، وفي هذا السيناريو سوف تقدم خدمة كبيرة لمشغل موقع الويب. يمكنهم بعد ذلك تنفيذ إصلاح خطأ 404 من خلال تقديم إعادة توجيه المجال ، والتي ستوجه المستخدمين تلقائيًا من صفحة الويب القديمة إلى الصفحة الحالية.

يمكن أن تضر أخطاء HTTP 404 بترتيب موقع الويب وسمعته

سيكون لمحركات البحث ، مثل Google و Bing ، انطباع سلبي عن الموقع إذا كان به العديد من أخطاء 404. بمجرد أن تثبت برامج الزحف تلبية العديد من الطلبات برموز 404 ، فإنها تفترض أن الموقع لا تتم صيانته جيدًا. تؤثر الروابط الميتة على ترتيب الموقع ويمكن لـ Google تقليل موضعه في SERPs أو حتى التوقف عن فهرسته إذا كان هناك عدد كبير جدًا من صفحات الخطأ 404 التي تحدث. قد يؤدي هذا إلى انخفاض كبير في عدد زوار الموقع.

يفقد الزائر الثقة في الموقع إذا كان مليئًا بالروابط المعطلة أو إذا كانت الصفحة المقصودة (الصفحة التي يتم الوصول إليها من نتائج محرك البحث) ميتة. إذا كان الموقع يواجه هذه المشكلة بشكل منتظم ، فلن يتحمل العديد من المستخدمين عناء متابعة البحث لأنهم غير متأكدين من أن المحتوى المطلوب لا يزال متاحًا.

تحديد أخطاء 404 على موقع الويب الخاص بك

من المهم لمشغلي مواقع الويب منع صفحات HTTP 404. ينطبق هذا على صفحات الخطأ 404 الداخلية على موقع الويب الخاص بهم وكذلك صفحات الخطأ 404 الخارجية على المواقع الأخرى. هناك العديد من الأدوات المجانية المتاحة لمساعدتك في العثور على هذه الروابط المعطلة بسهولة أكبر. ثلاثة من أفضل وأشهرهم هم:

Google Search Console (المعروفة سابقًا باسم “أدوات مشرفي المواقع من Google”): إذا كان لديك بالفعل حساب Google وقمت بتسجيل موقع الويب الخاص بك هناك ، فيجب عليك استخدام خيار Google Search Console. يتم عرض أي أخطاء 404 تم العثور عليها بواسطة زاحف Google في أداة الويب ويمكن أيضًا تمييزها على أنها تم تصحيحها هنا أيضًا. تمكّنك الوظائف الإضافية من العثور على أخطاء في ملفات robots.txt واستخدام إحصائيات الزحف لمعرفة عدد مرات الزحف إلى موقعك بواسطة برامج زحف Google.
Dead Link Checker: يعد Dead Link Checker أحد أبسط وأسرع الأدوات للعثور على صفحات 404 المرتبطة داخليًا وخارجيًا. باستخدام تطبيق الويب هذا ، ما عليك سوى إدخال عنوان URL للموقع الذي تريد فحصه ثم بدء عملية التحقق. هنا يمكنك الاختيار بين فحص صفحة ويب واحدة أو موقع كامل. يسرد التطبيق جميع صفحات الخطأ المتعقبة مع رموز الحالة وعنوان URL.
W3C Link Checker: هذه الأداة عبر الإنترنت من World Wide Web Consortium (W3C) مفصلة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر باختبار صفحات مواقع الويب الفردية ، لذلك تستغرق العملية وقتًا أطول للتحقق من الروابط مقارنة بمواقع الويب الأخرى. يعمل W3C Link Checker تمامًا مثل Dead Link Checker: تقوم بإدخال عنوان URL وتترك الأداة تقوم بالباقي. من الممكن أيضًا إضافة المزيد من التفاصيل

إنشاء صفحة خطأ 404

تقوم بعض أنظمة إدارة المحتوى (CMS) مثل WordPress و Joomla و Drupal بإنشاء صفحة خطأ 404 تلقائيًا عندما يتعذر العثور على عنوان URL لموقع الويب. تعد صفحة HTTP 404 مجرد رسالة خطأ قياسية بسيطة ، ولكن يمكن تخصيص معظمها باستخدام امتدادات خاصة لنظام إدارة المحتوى.

إذا لم يمنحك نظام إدارة المحتوى لديك خيار إنشاء صفحة 404 أو تغييرها ، أو إذا كان موقعك الإلكتروني يعتمد فقط على HTML و PHP وما إلى ذلك ، فسيكون الأمر أكثر تعقيدًا بعض الشيء. يمكنك إنشاء صفحة خطأ كما يلي:

  • أنشئ صفحة خطأ (“404.html” أو “404.php”) في الدليل الجذر (إذا لم تكن هناك صفحة موجودة بالفعل).
  • افتح ملف .htaccess (أو أنشئ واحدًا إذا لزم الأمر) في الدليل الجذر ، وأدخل هذا في “ErrorDocument 404 /404.html” واحفظ التغيير. سيتم إنشاء صفحة الخطأ مع هذا الرمز.
  • لمعرفة ما إذا كان قد نجح ، حاول الوصول إلى صفحة ويب غير متوفرة ونأمل أن تظهر رسالة الخطأ 404 في المتصفح.

لماذا يجب عليك تخصيص صفحة الخطأ 404 الخاصة بك؟

يعد وجود صفحة خطأ 404 قياسية أفضل من عدم وجود صفحة خطأ على الإطلاق ، على الرغم من أن الصفحة المخصصة مفضلة أكثر لعدة أسباب. من ناحية أخرى ، يمكنك التأكد من أن الزوار يتلقون رمز حالة HTTP دقيقًا: على سبيل المثال ، إذا لم يعد المحتوى المطلوب موجودًا على الموقع ، فيجب نقل ذلك برسالة “410 Gone”. يعرف الزائر بعد ذلك أنه تم حذف هذا المحتوى نهائيًا.

من ناحية أخرى ، يمكنك توفير صفحة خطأ مصممة خصيصًا تحتوي على روابط ذات صلة (أي روابط إلى صفحتك الرئيسية أو صفحات فرعية حيث يتداخل المحتوى مع المحتوى الذي طلبه الزائر في الأصل). يمكنك حتى إضافة وظيفة بحث لموقع الويب الخاص بك. من خلال اتخاذ هذه الإجراءات الإضافية وتوفير الحوافز ، قد تتمكن من منع الزوار من مغادرة موقعك مباشرة بعد رؤية رمز 404.

من خلال رسالة 404 الإبداعية ، قد تجد أن الزوار أكثر تسامحًا. بطبيعة الحال سيصابون بخيبة أمل لعدم العثور على المحتوى الذي وعدوا به ، ولكن يمكن أن تعوض صفحة 404 أصلية أو مضحكة عن ذلك. إذا تم القيام به بشكل صحيح ، فإن صفحات الخطأ لديها بعض الاحتمالات.

تأكد من أن تصميم رسالة الخطأ يتطابق مع نمط موقع الويب الخاص بك وأن لديك بالفعل الأساس لصفحة خطأ 404 جيدة. إذا سمحت للزائرين بمعرفة بطريقة مضحكة وخفيفة أن المحتوى الخاص بك غير متوفر ، نأمل أن تبتسم منهم ولن يحملوا ضغينة. للإلهام ،

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى