دخول / تسجيل
دخول
انشاء حساب
قم بإدخال اسم المستخدم الذي ترغب به
يرجى ادخال عنوان البريد الالكتروني الخاص بك.
قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك التي ترغب بها.
من فضلك أعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك.
Fields marked with an asterisk (*) are required.

أفضل لغات البرمجة للتعلم في 2021

من أهم المهارات التي يجب تعلمها اليوم، هي معرفة لغات البرمجة، وكيفية كتابة اكواد برمجية، فقد دخلت البرمجة في عصرنا هذا في كل الصناعات وكل مفاصل الحياة من تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف وتطبيقات سطح المكتب، إلى الذكاء الصناعي والروبوتات إلى الطائرات والدراجات وهناك الكثير والكثير من مجالات الحياة التي تاثرت بشكل كبير بالبرمجة.

فبعبارة اخرى، تُمكّن الإنسان من توجيه الآلة والتحكم بها بواسطة لغات البرمجة المختلفة، فمن الطبيعي أن يكون هناك العديد من اللغات التي تحاول جعل هذه العملية أكثر قوة وبساطة، لذلك فهناك تقريبا حوالي 600 لغة برمجة، وتعد مقارنة هذه اللغات أمرا معقدا للغاية.

لكن لا تقلق سأذكر لك أفضل لغات البرمجة التي يجب تعلمه في العام 2021، وذلك باستخدام استبيانات أصلية، إحصائيات مختلفة تم جمعها ونتائج البحث واتجاهات الرواتب وفقا للبرمجة فإذا كنت مبتدأ في هذا المجال ولا تعرف من أين تبدء، وأي لغة برمجة تختار. لا تقلق سنساعدك في ذلك.

ولنجعل الأمر مبني على احترافية عالية ودراسات دقيقة سنختا

  • لغات البرمجة السائدة والثابتة في صناعة البرمجيات
  • اللغات المستقرة والتي تزداد شعبيتها
  • لغات البرمجة الخاصة بأشهر المواقع العالمية
  • اللغات التي لديها مجموعة كبيرة من المكتبات، والأطر ودعم الأدوات ولديهم مجتمع كبير
  • اللغات المطلوبة بقوة بسوق العمل وذات الراتب العالي

تستطيع البحث عن افضل لغات البرمجة في أي مكان، وتستطيع الحصول على معلومات هائلة، عن كل لغة.
وكل التفاصيل صغيرة كانت أم كبيرة. لكن في هذا المقال سوف نتحدث بلغة الإحصائيات والدراسات والأبحاث، لكي تستطيع بنهاية المقال ان تختار من أين تبدأ طريقك بالتعلم.

من اين جمعنا المعلومات؟

  • StackOverFlow Developer: يعد استبيان مطوري Stack Overflow السنوي الأكبر والأكثر شمولاً للأشخاص الذين يقومون بالتشفير حول العالم ،استبيان يغطي كل شيء من التقنيات المفضلة للمطورين إلى تفضيلاتهم الوظيفية. وأجرى حوالي 90.000 مطور استطلاع لمدة 20 دقيقة في وقت سابق من هذا العام لذلك يمكن استخدامه لمعرفة كل ماتحتاجه عن لغات البرمجة وتفاصيلها
  • لقد قمنا بتحليل تصنيفات PYPL وTIOBE لـ GitHub لوضع قائمتنا لأفضل لغات برمجة مطلوبة جدًا لعام 2021. وحاولنا التنبؤ باتجاهات البرمجة لعام 2021.
  • PYPL يقيس عدد المرات التي يتم فيها تدريس دروس اللغة من خلال استكشاف مؤشرات Google.
  • يعتبرمؤشر مجتمع البرمجة TIOBE مؤشرًا على شعبية لغات البرمجة.يتم تحديث الفهرس مرة كل شهر. ويتم استخدام معظم محركات البحث لحساب التقييمات

لغة Python

لا تزال Python واحدة من أفضل لغات البرمجة التي يجب على كل مطور تعلمها هذا العام. اللغة سهلة التعلم وتوفر رمزًا نظيفًا وجيد التنظيم ، مما يجعلها قوية بما يكفي لبناء تطبيق ويب لائق.

يمكن استخدام Python لتطبيقات الويب وسطح المكتب وتطبيقات سطح المكتب القائمة على واجهة المستخدم الرسومية والتعلم الآلي وعلوم البيانات وخوادم الشبكة. تتمتع لغة البرمجة بدعم مجتمعي هائل وتوفر العديد من المكتبات مفتوحة المصدر وأطر العمل والوحدات النمطية التي تجعل تطوير التطبيقات عملية سهلة.

على سبيل المثال ، تقدم Python مكتبات Django و Flask الشهيرة لتطوير الويب و TensorFlow و Keras و SciPy لتطبيقات علوم البيانات.

لقد كانت Python موجودة منذ فترة ، فمن المنطقي أن تتعلم هذه اللغة في 2021 لأنها يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة أو مشروع مستقل بسرعة ، وبالتالي تسريع نمو حياتك المهنية.3 ميزات رئيسية:

إن USP لـ Python هو تصميم لغتها. إنه منتج للغاية وأنيق وبسيط ولكنه قوي.

تتمتع Python بتكامل من الدرجة الأولى مع C / C ++ ويمكنها بسهولة إلغاء تحميل مهام وحدة المعالجة المركزية الثقيلة إلى C / C ++.

لدى Python مجتمع ودعم نشط للغاية.

3 ميزات رئيسية:

  • إن USP لـ Python هو تصميم لغتها. إنه منتج للغاية وأنيق وبسيط ولكنه قوي.
  • تتمتع Python بتكامل من الدرجة الأولى مع C / C ++ ويمكنها بسهولة إلغاء تحميل مهام وحدة المعالجة المركزية الثقيلة إلى C / C ++.
  • لدى Python مجتمع ودعم نشط للغاية.

شعبية:

في السنوات العديدة الماضية ، شهدت Python نموًا هائلاً في الطلب دون أي علامة على التباطؤ. صنف موقع PYPL لتصنيف لغة البرمجة Python على أنها لغة البرمجة الأولى التي اكتسبت شهرة كبيرة في عام 2019:

المصدر: PYPL

أيضًا ، تجاوزت Python Java وأصبحت اللغة الثانية الأكثر شيوعًا وفقًا لمساهمات مستودعات GitHub:

المصدر: Octoverse

أيضًا ، صنف استطلاع StackOverflow للمطورين Python على أنها ثاني أكثر لغات البرمجة شيوعًا (التكنولوجيا الرابعة الأكثر شيوعًا):

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

صنف موقع آخر لترتيب لغة البرمجة TIOBE لغة Python في المرتبة الثالثة بين اللغات الأكثر شعبية مع مكاسب هائلة في العام الماضي:

المصدر: TIOBE

لا يزال لدى Python فرصة للارتقاء في الترتيب هذا العام حيث شهدت Python نموًا بنسبة 50 ٪ العام الماضي وفقًا لـ GitHub Octoverse:

المصدر: Octoverse

حدد استطلاع مطور StackOverflow Python كثاني أكثر لغات البرمجة المحبوبة:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

تتمتع معظم لغات البرمجة الأقدم والسائدة بجر ثابت أو هبوطي. أيضًا ، تعد Python استثناءً هنا ولديها اتجاه تصاعدي متزايد خلال السنوات الخمس الماضية ، كما يتضح من اتجاهات Google:

المصدر: Google Trends

سوق الوظائف:

وفقًا لـ إنديد ، فإن Python هي لغة البرمجة الأكثر تطلبًا في سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية ، مع أعلى 74 ألف وظيفة شاغرة في يناير 2020. أيضًا ، احتلت Python المرتبة الثالثة براتب سنوي قدره 120 ألف دولار.

المصدر: Indeed

أيضًا ، أظهر استطلاع StackOverflow للمطورين أن مطوري Python يحصلون على راتب مرتفع مع خبرة منخفضة نسبيًا مقارنة بلغات البرمجة السائدة الأخرى:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

مجالات الاستخدام الرئيسية:

  • علم البيانات
  • تحليلات البيانات
  • الذكاء الاصطناعي ، التعلم العميق
  • تطبيق المشاريع
  • تطوير الشبكة

2. JavaScript

خلال حرب المتصفح الأولى ، كلفت Netscape بريندان إيتش بتطوير لغة برمجة جديدة لمتصفحها. طور Brendan Eich النموذج الأولي في عشرة أيام فقط ، والباقي هو التاريخ. غالبًا ما سخر مطورو البرمجيات من JavaScript في أيامها الأولى بسبب تصميمها السيئ للغة ونقص الميزات.
على مر السنين ، تطورت JavaScript إلى لغة برمجة ديناميكية متعددة النماذج وعالية المستوى. جاء أول اختراق هام لجافا سكريبت في عام 2009 عندما أصدر Ryan Dahl وقت تشغيل JavaScript عبر الأنظمة الأساسية Node.js ومكّن JavaScript للتشغيل على جانب الخادم.
حدث الاختراق الهائل الآخر لجافا سكريبت في عام 2010 عندما أصدرت Google إطار تطوير الويب AngularJS المستند إلى JavaScript.
تعد JavaScript اليوم واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا على مستوى العالم وتعمل تقريبًا في كل مكان: المتصفحات والخوادم والأجهزة المحمولة والسحابة والحاويات وأجهزة التحكم الدقيقة.

3 ميزات رئيسية:

  • JavaScript هو الملك بلا منازع في برمجة المتصفح.
  • بفضل Node.js ، تقدم JavaScript برمجة تعتمد على الأحداث ، وهي مناسبة بشكل خاص لمهام الإدخال / الإخراج الثقيلة.
  • خضعت JavaScript لتحديث وإصلاح شامل في السنوات العديدة الماضية ، خاصة في 2015 و 2016 وما بعده.

شعبية:

  • تعد JavaScript واحدة من أكثر لغات البرمجة مرتبةً نظرًا لاستخدامها في كل مكان على جميع الأنظمة الأساسية والاعتماد الجماعي.
  • وضعت Octoverse JavaScript كلغة برمجة رقم واحد لمدة خمس سنوات متتالية من خلال مساهمات مستودعات GitHub:
المصدر: Octoverse

أيضًا ، صنف استطلاع مطور StackOverflow 2019 JavaScript على أنها لغة البرمجة الأكثر شيوعًا والتكنولوجيا:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

صنف موقع PYPL الآخر للغة البرمجة جافا سكريبت على أنه ثالث أشهر لغة برمجة:

المصدر: PYPL

صنف موقع لغة البرمجة TIOBE JavaScript في المرتبة السابعة بين أكثر لغات البرمجة شيوعًا:

المصدر: TIOBE

بمجرد أن يخافها المطورون ، صنفت JavaScript أيضًا على أنها لغة البرمجة الحادية عشرة الأكثر شعبية وفقًا لاستطلاع StackOverflow Developer:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

اتجاه JavaScript مستقر نسبيًا ، كما هو موضح في Google Trends:

المصدر: Google Trends

سوق الوظائف:

في سوق الوظائف بالولايات المتحدة الأمريكية ، صنفت شركة إنديد JavaScript على أنها ثالث أكثر لغات البرمجة تطلبًا مع 57 ألف وظيفة شاغرة في يناير 2020. بمتوسط 114 ألف دولار للراتب السنوي ، تحتل JavaScript المرتبة الرابعة من حيث الراتب:

المصدر: Indeed

أيضًا ، أظهر استطلاع StackOverflow للمطورين أن مطوري JavaScript يمكنهم الحصول على راتب متواضع مع خبرة منخفضة نسبيًا:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • تطوير الشبكة
  • تطوير الخلفية
  • تطوير تطبيقات الجوال
  • الحوسبة بدون خادم
  • تطوير لعبة المتصفح

3. Java

تعد Java واحدة من أكثر لغات البرمجة اضطرابًا حتى الآن. في التسعينيات ، تم تطوير تطبيقات الأعمال بشكل أساسي باستخدام C ++ ، والتي كانت معقدة للغاية وتعتمد على النظام الأساسي. قام James Gosling وفريقه في Sun بتخفيض الحاجز أمام تطوير تطبيقات الأعمال من خلال تقديم لغة برمجة مفسرة وموجهة للكائنات أبسط بكثير تدعم البرمجة متعددة الخيوط.
حصلت Java على استقلالية النظام الأساسي من خلال تطوير Java Virtual Machine (JVM) ، والتي استخلصت نظام التشغيل منخفض المستوى من المطورين وأعطت أول لغة برمجة “اكتب مرة واحدة ، ابدأ في أي مكان”. أيضًا ، عرضت JVM إنشاء مجموعة القمامة ، والتي تدير دورة حياة الكائن.
في السنوات الأخيرة ، فقدت Java بعض أسواقها أمام اللغات الحديثة الصديقة للمطورين وظهور لغات أخرى ، خاصة Python و JavaScript. أيضًا ، JVM ليست صديقة للسحابة تمامًا بسبب حجمها الضخم. أدخلت Oracle مؤخرًا رسوم ترخيص ضخمة لـ JDK ، مما سيقلل من شعبية Java بشكل أكبر.
لحسن الحظ ، تعمل Java على إصلاح عيوبها وجعل Java مناسبة للسحابة عبر مبادرة GraalVM. أيضًا ، في OpenJDK ، هناك بديل مجاني لملكية Oracle JDK.
لا تزال Java هي لغة البرمجة الأولى للمؤسسات.

3 ميزات رئيسية:

  • تقدم Java لغة برمجة مفسرة قوية وغنية بالميزات ومتعددة النماذج مع منحنى تعليمي معتدل وإنتاجية مطور عالية.
  • جافا متوافقة تمامًا مع الإصدارات السابقة ، وهو مطلب أساسي لتطبيقات الأعمال.
  • وقت تشغيل Java ، JVM هو تحفة في هندسة البرمجيات وواحد من أفضل الأجهزة الافتراضية في الصناعة.

شعبية

بعد خمس سنوات من إصدارها ، أصبحت Java ثالث أكثر لغات البرمجة شيوعًا وظلت دائمًا ضمن أفضل 3 قوائم في العقدين المقبلين. فيما يلي التاريخ طويل المدى لجافا في تصنيف TIOBE الشهير:

المصدر: TIOBE

تضاءلت شعبية Java في السنوات القليلة الماضية ، لكنها لا تزال لغة البرمجة الأكثر شيوعًا ، وفقًا لـ TIOBE ، كما هو موضح أدناه:

المصدر: TIOBE
المصدر: TIOBE

وفقًا لمساهمة مستودع GitHub ، احتلت Java المرتبة الأولى خلال الفترة 2014-2018 وتراجعت فقط إلى المركز الثالث في العام الماضي:

المصدر: Octoverse

صنف موقع PYPL الشهير الآخر لتصنيف لغة البرمجة Java على أنها ثاني أكثر لغات البرمجة شيوعًا:

المصدر: PYPL

صنف استطلاع مطور StackOverflow أيضًا Java في مرتبة عالية وتم استبداله فقط بلغات برمجة JavaScript و Python:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

وفقًا لاتجاهات Google ، تفقد Java قوتها باستمرار في السنوات الخمس الماضية:

المصدر: Google Trends

سوق الوظائف:

وفقًا لـ إنديد ، تعد Java هي ثاني أكثر لغات البرمجة تطلبًا في الولايات المتحدة ، حيث تم نشر 69 ألف وظيفة في يناير 2020. أيضًا ، يحصل مطورو Java على سادس أعلى راتب سنوي (104 ألف دولار):

المصدر: Indeed

وفقًا لاستطلاع StackOverflow Developers 2019 ، تقدم Java راتبًا متواضعًا بعد بضع سنوات من الخبرة:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • تطوير تطبيقات المؤسسة
  • تطوير تطبيقات أندرويد
  • البيانات الكبيرة
  • تطوير الشبكة

4. C#

في عام 2000 ، قررت شركة Microsoft العملاقة للتكنولوجيا إنشاء لغة البرمجة C مثل Object Oriented C كجزء من مبادرة .NET ، والتي ستتم إدارتها (تعمل على جهاز ظاهري مثل Java). صمم المصمم اللغوي المخضرم Anders Hejlsberg C # كجزء من نظام Microsoft Common Language Initiative (CLI) حيث تم تجميع العديد من اللغات الأخرى (لغات Microsoft بشكل أساسي) في تنسيق متوسط يعمل في وقت تشغيل يُسمى Common Language Runtime (CLR).

خلال الأيام الأولى ، تم انتقاد C # على أنها تقليد لجافا. لكن فيما بعد ، تباعدت اللغتان. أيضًا ، ترخيص Microsoft لمجمع C # / وقت التشغيل ليس واضحًا دائمًا. على الرغم من أن Microsoft لا تفرض حاليًا براءات الاختراع الخاصة بها بموجب مشروع المواصفات المفتوحة من Microsoft ، إلا أنها قد تتغير.

اليوم ، C # هي لغة برمجة متعددة النماذج تستخدم على نطاق واسع على نظام Windows الأساسي ونظام iOS / Android (بفضل Xamarin) ومنصة Linux.

3 ميزات رئيسية:

  • قام Anders Hejlsberg بعمل ممتاز لإخراج C # من ظل Java وإعطاء هويته الخاصة.
  • بدعم من Microsoft ووجودها في الصناعة لمدة 20 عامًا ، تمتلك C # أنظمة بيئية كبيرة من المكتبات والأطر.
  • مثل Java ، تعد C # أيضًا مستقلة عن النظام الأساسي (بفضل CLR) وتعمل على أجهزة Windows و Linux والأجهزة المحمولة.

شعبية:

احتل موقع تصنيف اللغات الشهير TIOBE المرتبة الخامسة في يناير 2020 مع مكاسب ضخمة:

المصدر: TIOBE

أيضًا ، قامت Octoverse بإدراج C # باعتبارها خامس لغة برمجة شائعة بواسطة مساهمة مستودعات GitHub:

المصدر: Octoverse

وضع استطلاع StackOverflow للمطورين C # كاللغة الرابعة الأكثر شيوعًا (التكنولوجيا السابعة الأكثر شيوعًا لعام 2019:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

من المثير للاهتمام ملاحظة أن استبيان StackOverflow للمطورين قد صنف C # كاللغة العاشرة الأكثر شعبية (أعلى بكثير من Java):

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

كما يتضح من اتجاهات Google ، لم يتم الترويج لـ C # كثيرًا في السنوات القليلة الماضية ، كما هو موضح أدناه:

المصدر: Google Trends

سوق الوظائف:

لقد نشرت بالفعل فتحات 32 ألفًا لمطوري C # في الولايات المتحدة ، مما يجعل C # خامس أكثر لغات البرمجة تطلبًا في هذه القائمة. براتب سنوي قدره 96 ألف دولار ، تحتل C # المرتبة الثامنة في هذه القائمة:

المصدر: Indeed

وضع استبيان StackOverflow للمطورين C # فوق Java (وإن كان ذلك يتمتع بخبرة أكبر) من حيث متوسط الراتب العالمي:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • البرمجة من جانب الخادم
  • تطوير التطبيق
  • تطوير الشبكة
  • تطوير اللعبة
  • برنامج لمنصة Windows

5. C

خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، كانت كل دورة لوحدة المعالجة المركزية وكل بايت من الذاكرة باهظة الثمن. طور دينيس ريتشي ، مهندس معمل بيل ، لغة برمجة إجرائية ذات أغراض عامة تم تجميعها مباشرة إلى لغة الآلة خلال 1969-1973. توفر برمجة C وصولاً منخفض المستوى للذاكرة وتمنح تحكمًا كاملاً في الأجهزة الأساسية.
على مر السنين ، أصبحت لغة C واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا. إلى جانب ذلك ، يمكن القول إن لغة C هي لغة البرمجة الأكثر تخريبًا وتأثيرًا في التاريخ وقد أثرت على جميع اللغات الأخرى تقريبًا في هذه القائمة.
على الرغم من أن لغة C غالبًا ما يتم انتقادها بسبب تعقيدها العرضي ، والبرمجة غير الآمنة ، ونقص الميزات. أيضًا ، C تعتمد على النظام الأساسي ، أي أن كود C ليس محمولًا. ولكن إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من أجهزتك ، فإن C / C ++ أو Rust هو خيارك الوحيد.

3 ميزات رئيسية:

  • نظرًا لأن لغة C أعطت وصولًا إلى الذاكرة منخفضة المستوى وتم تجميعها وفقًا لتعليمات الآلة ، فهي واحدة من أسرع لغات البرمجة وأكثرها قوة.
  • يمنح C تحكمًا كاملاً في الأجهزة الأساسية.
  • لغة C هي إحدى “لغات البرمجة للغة” ، أي تمت كتابة مُجمِّعي العديد من لغات البرمجة الأخرى مثل Ruby و PHP و Python بلغة C.

شعبية:

C هي أقدم لغة برمجة في هذه القائمة وسيطرت على الصناعة لمدة 47 عامًا. سيطر C أيضًا على تصنيف شعبية لغة البرمجة أكثر من أي لغة أخرى ، كما يتضح من تاريخ التصنيف طويل المدى لـ TIOBE:

المصدر: TIOBE

وفقًا لتصنيف TIOBE ، تعد C هي ثاني أكثر اللغات شيوعًا مع اكتساب شعبية كبيرة في عام 2019:

المصدر: TIOBE

صنفت Octoverse أيضًا C على أنها اللغة التاسعة الأكثر شيوعًا وفقًا لمساهمة مستودع GitHub:

المصدر: Octoverse

صنف استطلاع مطور StackOverflow أيضًا C في المرتبة 12 (المرتبة الثامنة في لغة البرمجة):

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

يُظهر اتجاه Google أيضًا اهتمامًا ثابتًا نسبيًا بـ C على مدار السنوات الخمس الماضية.

سوق الوظائف:

وفقًا لـ إنديد ، هناك 28 ألف وظيفة شاغرة لمطوري لغة سي في الولايات المتحدة ، مما يجعل لغة سي سادس لغة برمجة تطلبًا. من حيث الراتب ، تحتل C المرتبة السادسة مع Java (104 ألف دولار):

أظهر استطلاع StackOverflow للمطورين أن مطوري C يمكنهم كسب متوسط الأجر ولكنهم يحتاجون إلى وقت أطول لتحقيق ذلك مقارنة ، على سبيل المثال ، Java و Python:

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • برمجة النظام
  • تطوير اللعبة
  • إنترنت الأشياء وأنظمة الوقت الحقيقي
  • التعلم الآلي ، التعلم العميق
  • الأنظمة المضمنة

6. C++

عمل Bjarne Stroustrup مع Dennis Ritchie (مبتكر C) في Bell Lab خلال السبعينيات. متأثرًا بشدة بـ C ، أنشأ C ++ لأول مرة كامتداد لـ C ، مضيفًا ميزات Object-Oriented. بمرور الوقت ، تطورت C ++ إلى لغة برمجة متعددة النماذج والأغراض العامة. مثل C ، توفر C ++ أيضًا وصولاً منخفض المستوى للذاكرة ويتم تجميعها مباشرة لتعليمات الجهاز.
يوفر C ++ أيضًا تحكمًا كاملاً في الأجهزة ولكن مع تكلفة التعقيد العرضي ولا يوفر دعمًا على مستوى اللغة لسلامة الذاكرة وأمان التزامن. أيضًا ، تقدم C ++ العديد من الميزات وهي واحدة من أكثر لغات البرمجة تعقيدًا لإتقانها.
لكل هذه العوامل واعتمادها على النظام الأساسي ، فقدت C ++ شعبيتها لجافا في مجال تطوير برمجيات المؤسسات بشكل خاص ومجال البيانات الضخمة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
تكتسب C ++ شعبية مع ظهور GPU ، و Containerization ، والحوسبة السحابية ، حيث يمكنها تكييف نفسها بسرعة للاستفادة من تغييرات الأجهزة أو النظام البيئي.
اليوم ، تعد C ++ واحدة من أهم لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا في الصناعة.

3 ميزات رئيسية:

مثل Java ، تعمل C ++ أيضًا على تحديث وتكييف نفسها باستمرار مع التغييرات في الأجهزة أو النظام البيئي.
يوفر C ++ أيضًا تحكمًا كاملاً في الأجهزة الأساسية ويمكن تشغيله على كل نظام أساسي والاستفادة من كل نوع من الأجهزة ، أو GPU ، أو TPU ، أو الحاوية ، أو السحابة ، أو الأجهزة المحمولة ، أو متحكم دقيق.
C ++ سريع للغاية ويستخدم بكثافة في الأنظمة ذات الأداء الحرج والمحدودة الموارد.

شعبية:

C ++ هي ثاني أقدم لغة برمجة في هذه القائمة واحتلت المرتبة الرابعة في تصنيف لغة البرمجة TIOBE:

المصدر: TIOBE

صنفت Octoverse C ++ في المركز السادس من خلال مساهمات مستودع GitHub:

المصدر: Octoverse

أيضًا ، أدرجت StackOverflow Developer Survey في عام 2019 C ++ في المرتبة التاسعة كأكثر التقنيات شيوعًا (اللغة السادسة الأكثر شيوعًا):

على الرغم من أن C ++ تواجه منافسة هائلة من لغات البرمجة الحديثة مثل Rust أو Go ، إلا أنها لا تزال تولد اهتمامًا ثابتًا في السنوات الخمس الماضية:

سوق الوظائف:

صنفت شركة إنديد C ++ باعتبارها لغة البرمجة الرابعة الأكثر تطلبًا مع 41 ألف وظيفة شاغرة. أيضًا ، يكسب مطورو C ++ 108 ألف دولار سنويًا ، مما يضعهم في المركز الخامس:

المصدر: Indeed


أظهر استطلاع StackOverflow للمطورين أن مطوري C ++ يمكنهم الحصول على راتب أعلى مقارنة بجافا ، وإن كان ذلك مع تجربة أطول:

المصدر: StackOverflow Developer Survey، 2019

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • برمجة النظام
  • تطوير اللعبة
  • إنترنت الأشياء وأنظمة الوقت الحقيقي
  • التعلم الآلي ، التعلم العميق
  • الأنظمة المدمجة والأنظمة الموزعة

7. PHP

مثل Python ، PHP هي لغة برمجة أخرى طورها مطور واحد كمشروع جانبي خلال التسعينيات. أنشأ مهندس البرمجيات Rasmus Lerdorf في البداية PHP كمجموعة من ثنائيات واجهة البوابة المشتركة المكتوبة بلغة C لإنشاء تطبيقات ويب ديناميكية. في وقت لاحق ، تمت إضافة المزيد من الوظائف إلى منتج PHP ، وتطور بشكل عضوي إلى لغة برمجة كاملة.
في الوقت الحاضر ، PHP هي لغة برمجة ديناميكية للأغراض العامة تستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الويب من جانب الخادم.
تفقد PHP جاذبيتها وشعبيتها مع ظهور تطوير تطبيقات الويب من جانب العميل المستند إلى JavaScript ، وقد تجاوزت PHP أوجها. خلافًا للاعتقاد السائد ، لن تموت PHP قريبًا ، على الرغم من أن شعبيتها ستقل تدريجياً.

3 ميزات رئيسية:

PHP هي إحدى لغات برمجة تطوير الويب من جانب الخادم عالية الإنتاجية.
نظرًا لاستخدام PHP في تطوير الويب على مدار آخر 35 عامًا ، هناك العديد من أطر PHP الناجحة والمستقرة في السوق.
تستخدم العديد من الشركات العملاقة لغة PHP (Facebook و WordPress) ، مما يؤدي إلى دعم أدوات ممتاز لها.

شعبية:

صنف موقع تصنيف لغة البرمجة TIOBE PHP على أنها ثامن أكثر لغات البرمجة شيوعًا في يناير 2020. على الرغم من أن تاريخ التصنيف طويل المدى لـ PHP يوضح أن PHP قد تجاوزت أوجها وتفقد جاذبيتها ببطء:

المصدر: TIOBE

صنفت Octoverse PHP باعتبارها رابع أكثر لغات البرمجة شيوعًا من خلال مساهمة مستودعات GitHub:

المصدر: Octoverse

وفقًا لاستطلاع StackOverflow للمطورين لعام 2019 ، تعد PHP هي خامس أكثر لغات البرمجة شيوعًا (ثامن أكثر التقنيات شيوعًا):

المغرب: StackOverflow Developer Survey, 2019

على الرغم من أن PHP لا تزال واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا ، إلا أنها تتجه ببطء نحو الانخفاض ، كما يتضح من مؤشرات Google:

الوصدر: Google Trends

سوق الوظائف:

موقع Job Search بالفعل صنف PHP على أنه سابع أكثر لغات البرمجة تطلبًا في سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية مع 18 ألف منصب في يناير 2020. أيضًا ، يمكن لمطوري PHP توقع راتب معقول (90 ألف دولار) ، مما يضعهم في المركز العاشر في هذه الفئة :

المصدر: Indeed

أظهر استطلاع StackOverflow للمطورين أن PHP هي لغة البرمجة الأقل ربحًا في عام 2019:

المصدر: StackOverflow Developer Survey, 2019

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • تطوير تطبيقات الويب من جانب الخادم
  • تطوير أنظمة CMS
  • تطوير تطبيقات الويب المستقلة.

8. Swift

Swift هي واحدة من لغتي البرمجة الوحيدتين اللتين ظهرتا أيضًا في قائمتي: “أفضل 7 لغات برمجة حديثة للتعلم الآن”. قامت مجموعة من مهندسي Apple بقيادة Chris Lattner بتطوير لغة برمجة جديدة Swift بشكل أساسي لتحل محل Objective-C في أنظمة التشغيل Mac و iOS.
إنها لغة برمجة متعددة النماذج ، للأغراض العامة ، مجمعة توفر أيضًا إنتاجية عالية للمطورين. يدعم Swift سلسلة أدوات المترجم LLVM (المطور بواسطة Chris Lattner) مثل C / C ++ ، Rust.
تتمتع Swift بإمكانية تشغيل تفاعلي ممتازة مع قاعدة كود Objective-C وقد أثبتت نفسها بالفعل كلغة برمجة أساسية في تطوير تطبيقات iOS. باعتبارها لغة مترجمة وقوية ، تكتسب Swift شعبية متزايدة في المجالات الأخرى أيضًا.

3 الميزات الرئيسية:

  • أحد ميزات USP الرئيسية في Swift هو تصميم لغتها. إنه يوفر بديلاً أكثر إنتاجية وأفضل لـ Objective-C في نظام Apple البيئي مع بنية أبسط وموجزة ونظيفة وميزات مريحة للمطور.
  • تقدم Swift أيضًا ميزات لغات البرنامج الحديثة: null Safety. كما أنه يوفر سكرًا نحويًا لتجنب “هرم الموت”.
  • كلغة مترجمة ، فإن Swift تشتعل بسرعة مثل C ++. كما أنها تكتسب شعبية متزايدة في برمجة النظام والمجالات الأخرى.

شعبية:

مثل لغات البرمجة الحديثة الأخرى ، تحظى Swift بشعبية كبيرة بين المطورين واحتلت المرتبة السادسة في قائمة أكثر اللغات المحبوبة:

انتقلت Swift أيضًا إلى أفضل 10 قوائم من لغات البرمجة الأكثر شيوعًا في مؤشر TIOBE فقط في 5 سنوات من إصدارها المستقر الأول:

المصدر: TIOBE

صنف موقع PYPL الشهير الآخر لتصنيف لغة البرمجة Swift على أنه 9 من أشهر لغات البرمجة:

صنفت دراسة StackOverflow للمطورين Swift على أنها التكنولوجيا الأكثر شيوعًا الخامسة عشر (12 لغة البرمجة الأكثر شيوعًا):

تُظهر اتجاهات Google أيضًا ارتفاعًا حادًا في شعبية Swift:

سوق الوظائف:

لقد صنفت بالفعل Swift على أنها اللغة التاسعة الأكثر تطلبًا في الولايات المتحدة مع فتحات 6 K. من حيث الراتب ، صنفت شركة إنديد Swift في المرتبة الثانية براتب سنوي قدره 125 ألف دولار:

أظهر استطلاع مطور StackOverflow أيضًا أن مطور Swift يمكنه كسب راتب مرتفع مع سنوات خبرة أقل نسبيًا مقارنةً بـ Objective-C:

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • تطوير تطبيقات iOS
  • برمجة النظام
  • تطوير جانب العميل (عبر WebAssembly)
  • تعلم عميق
  • إنترنت الأشياء

9. Go

مثل Swift ، Go هي لغة البرمجة الثانية فقط من العقد الماضي في هذه القائمة. أيضًا ، مثل Swift ، تم إنشاء Go بواسطة عملاق تقني.
في العقد الماضي ، اكتشفت Google بشكل محبط أن لغات البرمجة الحالية لا يمكنها استيعاب الأجهزة غير المحدودة على ما يبدو ، والموارد البشرية لـ Google. على سبيل المثال ، استغرق تجميع قاعدة بيانات C ++ من Google نصف ساعة. أيضًا ، أرادوا معالجة مشكلة توسيع نطاق التطوير باللغة الجديدة.
قام مهندسو البرمجيات المشهورون Rob Pike (UTF-8) و Ken Thompson (UNIX OS) في Google بإنشاء لغة برمجة نظام جديدة وعملية وسهلة التعلم وقابلة للتطوير بدرجة كبيرة Go وتم إصدارها في عام 2012. يحتوي Go على وقت تشغيل وجامع القمامة (بضعة ميغا بايت) ، ولكن يتم تعبئة وقت التشغيل هذا في الملف القابل للتنفيذ الذي تم إنشاؤه.
على الرغم من أن Go تتميز بفقر الدم قليلاً ، إلا أنها أصبحت لغة برمجة سائدة بسرعة.

3 ميزات رئيسية:

  • Go لديه دعم على مستوى اللغة لـ Concurrency. إنه يوفر تزامنًا لتمرير الرسائل يستند إلى CSP عبر Goroutine (مؤشر ترابط أخضر خفيف الوزن) والقناة.
  • أكبر USP في Go هو تصميم اللغة والبساطة. لقد نجحت في الجمع بين بساطة وإنتاجية Python وقوة C.
  • Go يحتوي على Garbage Collector (وإن لم تكن ناضجة مثل جامع القمامة JVM). يمكن للمطورين Go كتابة برمجة النظام بأمان Java و Python.

شعبية

مثل Swift ، شهد Go أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في شعبيته.
في جميع لغات البرمجة الشائعة تقريبًا التي تقارن مواقع الويب ، تحتل Go مرتبة عالية وتجاوز العديد من اللغات الحالية. إليكم تصنيف مؤشر TIOBE اعتبارًا من يناير 2020 ، حيث يحتل Go المرتبة 14:

صنف استطلاع مطور StackOverflow 2019 أيضًا Go على أنه التكنولوجيا الأكثر شيوعًا رقم 13 (10 لغات البرمجة الأكثر شيوعًا):

وفقًا لاستطلاع Stackoverflow ، فإن Go هي 9 لغات البرمجة الأكثر شعبية:

Go هي أيضًا واحدة من أسرع 10 لغات نموًا ، وفقًا لـ GitHub Octoverse:

تنعكس الشعبية المتزايدة لـ Go أيضًا في اتجاهات Google ، والتي تظهر جذبًا متزايدًا لـ Go على مدار السنوات الخمس الماضية:

سوق الوظائف:

لقد صنفت بالفعل Go على أنها عاشر أكثر اللغات تطلبًا مع فتحات 4 K في يناير 2020. من حيث الراتب ، تم تصنيف Go في المركز التاسع:

أظهر استطلاع مطور StackOverflow 2019 أن Go كواحدة من لغات البرمجة الأعلى أجراً:

حالات الاستخدام الرئيسية:

  • برمجة النظام
  • الحوسبة بدون خادم
  • تطبيقات الأعمال
  • تطوير السحابة الأصلية
  • إنترنت الأشياء

10. Ruby

روبي هي لغة البرمجة الثالثة في هذه القائمة التي طورها مطور خلال التسعينيات. ابتكر عالم الكمبيوتر الياباني يوكيهيرو ماتسوموتو روبي كـ “لغة برمجة كائنية التوجه” وتم إصداره في عام 1995.
تطورت روبي لاحقًا إلى لغة برمجة للأغراض العامة مفسرة ومكتوبة ديناميكيًا وعالية المستوى ومتعددة النماذج. يتم تنفيذ Ruby في C ويقدم خدمة جمع القمامة.
مثل Python ، ركز روبي بشدة على إنتاجية المطورين وسعادة المطورين. على الرغم من أن لغة Ruby ليست إحدى اللغات التي تم الترويج لها ، إلا أنها لغة ممتازة للمطورين الجدد لمنحنى تعليمي مسطح.

3 ميزات رئيسية:

  • جمعت Ruby بعضًا من أفضل ميزات لغات البرمجة بنجاح: ديناميكية ، وموجهة للكائنات ، وعملية ، ومجمعة للقمامة ، ومختصرة.
  • على الرغم من أن Ruby نفسها ليست معطلة ، إلا أن إطار عمل تطوير الويب الخاص بها Ruby on Rails هو على الأرجح إطار تطوير الويب من جانب الخادم الأكثر تخريبًا وتأثيرًا.
  • يستخدم Ruby في بعض أكبر مشاريع البرامج مثل Twitter و GitHub و Airbnb ، ولديه أدوات ممتازة ودعم إطار العمل.

شعبية:

صنفت TIOBE لغة Ruby على أنها لغة البرمجة 11 الأكثر شعبية في يناير 2020 بخطوة إيجابية للغاية:

صنفت Octoverse أيضًا روبي في المرتبة العاشرة كأكثر لغات البرمجة شيوعًا في عام 2019 من خلال مساهمات مستودعات GitHub:

أدرج استطلاع StackOverflow Developer لعام 2019 روبي في المرتبة التاسعة كأكثر لغات البرمجة شيوعًا (التكنولوجيا 12 الأكثر شيوعًا):

لم تكن لغة روبي لغة مضحكة في السنوات الأخيرة ولكنها حافظت على جاذبيتها وفقًا لاتجاهات Google:

سوق الوظائف:

في سوق العمل بالولايات المتحدة الأمريكية ، يمكن لمطوري Ruby الحصول على رواتب ضخمة ويحتلون المرتبة الأولى من قبل إنديد. أيضًا ، نشرت بالفعل 16 ألف افتتاح لمطوري Ruby في يناير 2020 ، مما وضع Ruby في المرتبة الثامنة بين أكثر لغات البرمجة تطلبًا في هذه القائمة.

أظهر استطلاع StackOverflow للمطورين لعام 2019 أيضًا أن مطوري Ruby يمكنهم الحصول على راتب مرتفع مع خبرة منخفضة نسبيًا:

كانت هذه هيا افضل 10 لغات البرمج التي يمكن تعلمها في سنة 2021، وفي الاخير تذكر ان الجواب على السؤال متشبع قليلاً، اي اللغات الواجب تعلمها، حسب ماذا ترغب أن تتعلم، هل؟ تريد مثلا تعلم برمجة الويب (عليك ب php or python)،تطبيقات الموبايل (Flutter or react)، برمجة ذكاء اصطناعي عليك (python or R or Java)، برمجة الروبوتات (java or c or basci)
يجب أن تحدد هدفك ومسارك قبل البدء والنصيحة هي أن كل لغات البرمجة متشابهة، إذا اتقنت لغة ما يمكنك تعلم غيرها بسهولة المهم أن تبدأ بالتعلم والممارسة والتطبيق

نبذة عن الكاتب والمؤلف: تقني مسؤول
مسؤول عن موقع تقني
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

محتوى المقال

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x